الوردة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الوردة

لجميع المواضيع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بعض الدروس في التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هدهود
مشرف مميز
مشرف مميز
هدهود


انثى عدد الرسائل : 142
العمر : 33
Localisation : ...........
Emploi : ..........
Loisirs : .........
تاريخ التسجيل : 15/03/2007

بعض الدروس في التجويد Empty
مُساهمةموضوع: بعض الدروس في التجويد   بعض الدروس في التجويد Icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2007 5:25 pm

[size=16]
تعريف التجويد : هوإعطاء كل حرف حقه ومستحقه ، وإخراجه من مخرجه .
حقه : هو مخرجه وصفاته وحركاته الاعرابية .
مستحقه : الأحكام التي تميز الحرف القرآني عن الحرف في كلام العرب .

****************************
اقسام التجويد :
1- القسم العملي : وهو فرض عين على كل مسلم .
2- القسم النظري : وهو فرض كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط عن غيرهم .

****************************

اللحن : وهو الخطأ في تلاوة القرآن .
هو قسمان : خفي وجلي .

لحن جلي : أي واضح ، وهو ما يقع في حق الحرف .
لحن خفي : أي غير واضح ولا يميزه إلا من تعلم أحكام التجويد ، ويقع في مستحق الحرف .

واللحن بقسميه غير جائز فالواجب تلاوة القرآن دون خطأ جلي ولا خفي .
وذهب جماعة من العلماء إلى عدم تأثيم من يخطئ بالقرآن خطأ خفيا .

***********************************
مراتب القراءة :
1- التحقيق : وهي قراءة متأنية بطيئة يظهر فيها كل حرف واضحا وكأنه مفصول عن غيره ، ويكون في مقام التعليم في الكتاتيب .
2- الترتيل : وهي قراءة متأنية أسرع من التحقيق ، وتقرأ في المحافل حيث يقرأ قارئ ويستمع الباقون والغرض منها استيعاب المعاني والتفكر في الآيات .
3- التدوير : قراءة معتدلة في السرعة وأسرع من الترتيل ، ويُقرأ بها في الصلوات الجهرية .
4- الحدر : قراءة سريعة ، ويَقرأ بها الحفاظ في مراجعتهم للقرآن الكريم .

****************************************

أركان القراءة الصحيحة :
1- التواتر : وهو وصول القرآن الكريم إلينا عن جيل لا يحتمل تواطئهم على الكذب عن مثله عن مثله وصولا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم .
2- موافقة لغة العرب :ولو بوجه كان فصيحا أم أفصح منه .
3- موافقة الرسم العثماني ولو احتمالا : وهو الرسم الذي استخدمه عثمان بن عفان رضي الله عنه في نسخ القرآن الكريم .

*********************************************
الاستعاذة :

حكم الاستعاذة : هي مندوبة لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم تركها .

*********************************************
صيغة الاستعاذة : ورد لها صيغ كثيرة ، والصيغة المختارة هي : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم " .

*********************************************
حالات الجهر :

1- عند القراءة جهراً لنفسه أو بحضور من يستمع .
2 - إذا كان مع جماعة يقرءون بالدور وكان هو المبتدئ بالقراءة .

حالات الإسرار :

1- عند القراءة السرية
2 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
3 - إذا كان يقرأ مع جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .

************************************************** *

حكم البسملة :

البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
وهي بعض آية في سورة النمل والآية الأولى في الفاتحة ، وأجمع القراء على الإتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) ....

وإنما وقع الخلاف في الإسرار والجهر بها في الصلاة .... وظهر الخلاف جليا في سورة الفاتحة خاصة ...

أما في غير الصلاة فالمختار هو استحباب الجهر في القراءة جهرا .

******************************************

أوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :

1- قطع الجميع : ( يعني التوقف بينها مع أخذ نفس ) وهو الأفضل .
2- وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
3- وصل الأول بالثاني وقطع الثالث :وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
4- قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .

***********************************************

أما في سورة ( براءة ) ففي الابتداء بها وجهان :

1- القطع : الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
2- الوصل : وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .

*************************************************

أما بدء القراءة من أواسط السور ففي ذلك حالتان :

*** أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بأي وجه من الأوجه الأربعة السابقة .
*** أن يترك البسملة وفي ذلك وجهان :
1 - القطع : الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
2 - الوصل : وصل الاستعاذة بالآية المبتدئ بها .

************************************************

أما الآتيان بالبسملة بين السور ففيها ثلاث أوجه :

1- قطع الجميع : الوقف على آخر السورة وعلى البسملة.
2- وصل الجميع : وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .
3- الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .

أما الوجه الرابع : وهو وصل آخر السورة بالبسملة ثم التوقف ... فهذا وجه ممنوع ...
لأن البسملة إنما جعلت لأول السور لا لأواخرها ...

************************************************** ****

أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة أوجه :

1- القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
2- السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
3- الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .
الفرق بين النون الساكنة والتنوين :

أولاً: النون الساكنة تثبت لفظا ورسما وقفا ووصلا
أما التنوين فإنه ثابت لفظا في حال الوصل

ثانيا : توجد النون الساكنة في الأسماء والأفعال والحروف على حد سواء ، وتوجد في أوسطها وآخرها .
أما التنوين فلا يوجد إلا في أواخر الأسماء ... وآخر الفعلين التاليين فقط ..." وليكوناً " في يوسف ، و " لنسفعاً " في العلق .


**********************************

أولاً : الإظهار

أما الإظهار لغة : فهو البيان .

واصطلاحاً : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة زائدة .

وحروفه الستة هي : الهمزة ـ الهاء ـ العين ـ الحاء ـ الغين ـ الخاء


وسمي هذا الإظهار حلقياً لخروج حروفه من الحلق .

علة الإظهار : بعد مخرج النون الساكنة عن مخرج أحرف الحلق الستة .

*********************************************

ثانياً : الإدغام

لغـة : الإدخال .

واصطلاحاً : إدخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً كالثاني .

حروفه الستة هي : ي رم ل و ن .

العلة في الإدغام : التماثل في النون ، والتقارب في باقي الحروف .

ملحوظة : إذا جاءت النون الساكنة بعدها حرف إدغام في الكلمة نفسها ... فإننا نظهر ولا ندغم ....لأن الإدغام لا يكون في كلمة واحدة .... وقد وقع هذا في أربع كلمات هي : دنيا ، صنوان ، قنوان ، بنيان .... والحكم هنا إظهار مطلق .


للإدغام تقسيمان :

التقسيم الأول من حيث الغنة وعدمها :

1- إدغام بغنة :مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "

فعند وقوع أحد هذه الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة
يستثنى من ذلك النون في "يس وَالْقُرْآنِ" و "ن وَالْقَلَمِ" فيجب الإظهار
2- الإدغام بغير غنة: ويأتي مع حرفين "اللام والراء " .

التقسيم الثاني : من حيث الكمال والنقصان :

1- إدغام كامل : يقع عند الأحرف : ل ر م ن " نرمل " .


2- إدغام ناقص : يقع عند حرفي الياء والواو .

**********************************************

ثالثا : الإخفاء .

الإخفاء لغة : هو الستر .

واصطلاحاً : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة .

حروف الإخفـــاء خمسة عشر وهي : الصاد ، والذال ، والثاء ، والكاف ، والجيم ، والشين ، والقاف ، والسين، والدال ، والطاء ، والزاي ، والفاء ، والتاء ، والضاد ، والظاء .

صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما دم طيباً زد في تقي ضع ظالماً

علة الإخفاء : توسط بعد مخرج النون عن مخرج أحرف الإخفاء .

************************************************

رابعا : الإقـلاب

القلب لغة : التحويل .

واصطلاحاً :قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة .

وله حرف واحد هو الباء .

وننطقه مثلما ننطق الإخفاء الشفوي
أحكام الميم الساكنة ...

تسمى أحكام الميم الساكنة بالشفوية نظرا لخروج الميم من مخرج الشفتين .

نذكرها فيما يلي :

1- الإدغام الشفوي:

ويسمى أيضا متماثلين ومتشابهين ، لأنه يحدث للميم الساكنة عندما يتبعها ميم متحركة .

2- الإخفاء الشفوي:

ولكنه يحدث للميم الساكنة ، عندما يتبعها باء متحركة .


3- الإظهار الشفوي:
ويحدث للميم الساكنة عندما يتبعها أي حرف من أحرف القرآن سوى الميم والباء .

***********************************

علاقة الحروف ببعضها في القرآن الكريم
أو
(المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين والمتباعدين )
**********************************
أولا : المتماثلين : وهو أن يتتابع حرفان متماثلين .
وهو على ثلاث حالات :
1- الصغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكنا والثاني متحركا ، وحكمه الإدغام الكامل .
مثال : " لكم منه " ، " يدرككم الموت " ، " فلن نزيدكم " ، " ومن يكرههن " .
2- الكبير : وهو أن يكون الحرفان متحركان . وحكمه الإظهار .
مثال : " سببا " ، " شططا " .
3- المطلق : وهو أن يكون الحرف الأول متحركا والثاني ساكنا .وحكمه الاظهار .
مثال : " لـله " ، " ممنون " .
****************************************
ثانيا : المتجانسين : وهو التقاء حرفين اتفقا مخرجا واختلفا صفة .
وهو على ثلاث حالات أيضا : صغير وكبير ومطلق :
الكبير والمطلق حكمه الاظهار دائما ...
أما الصغير فحكمه الإدغام .
*** وهنا نفصل فنقول أن الإدغام المتجانسين يأتي بين ثلاث مجموعات من الأحرف فيما بينها :
المجموعة الأولى : الحرفان الشفويان الميم والباء .
وتأتي على حالتين :
أ - الميم في الباء : وحكمه الإخفاء الشفوي .
ب - الباء في الميم : وحكمه الإدغام الكامل ، وله مثال واحد في القرآن الكريم هو " اركب معنا "
المجموعة الثانية : الأحرف النطعية : الطاء والتاء والدال .
وتأتي على أربع حالات :
أ - الدال في التاء : وحكمه إدغام كامل ، مثل " قد تبين " .
ب - التاء في الدال : وحكمه إدغام كامل ، مثل " أثقلت دعوا "
ج - التاء في الطاء : وحكمه إدغام كامل ، مثل " إذ همت طائفة " .
د - الطاء في التاء ، وحكمه إدغام ناقص وذلك لقوة الطاء ، مثل " بسطت "
المجموعة الثالثة : الأحرف اللثوية : الظاء والثاء والذال .
وتأتي على حالتين :
أ - الذال في الظاء : وحكمه الإدغام الكامل ، مثل : " إذ ظلمتم " .
ب - الثاء في الذال : وحكمه الإدغام الكامل ، مثل : " يلهث ذلك " .
******************************************
ثالثا : المتقاربين : وهو التقاء حرفين تقاربا مخرجا وصفة .
وهو على ثلاث حالات أيضا : صغير وكبير ومطلق ...
الحكم في الكبير والمطلق الإظهار دائما .
أما الصغير : وهو أن يكون الحرف الأول ساكنا والثاني متحركا ، فحكمه الإدغام .
***وهنا نفصل فنقول :
يأتي الإدغام المتقاربين في الحالات الثلاث التالية :
أ - عند التقاء اللام الساكنة بالراء المتحركة ، وحكمه الإدغام الكامل ، مثل : " وقل رب " ، " بل ربكم
ب - التقاء القاف الساكنة بالكاف المتحركة ، ورد مرة واحدة في : " ألم نخلقكم " ، وفيه الوجهان إدغام كامل وهو المقدم ، وإدغام ناقص .
ج - لام التعريف بأحد الأحرف : ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
والمجموعة في قول الشاعر :
طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم .
وتسمى الأحرف الشمسية ... والحكم هنا إدغام كامل ، مثل : " الشمس " ، " النور " .

******************************************
رابعا : المتباعدين : وهو التقاء حرفين تباعدا مخرجا وصفة .
وهو على ثلاث حالات أيضا :
1- الصغير . 2- الكبير . 3- المطلق .
والحكم في جميع حالات المتباعدين هو الإظهار
المدود

المد : هو الاطالة .
واصطلاحا : إطالة الصوت عند نطق حروف الجوف .

حروف المد : هي الحروف الجوفية الثلاثة الالف المفتوح ما قبلها والياء المكسور ما قبلها والواو المضموم ما قبلها .

أما الواو الياء المفتوح ما قبلهما فلا يمدان الا إذا سكن وتطرف الحرف الذي بعدهما ويسمى الحكم هنا ( مد لين )

وأما الواو والياء المتحركان فلا يمدان .

أقسام المد :

1- مد طبيعي ( أصلي ) : وهو مد الحرف الجوفي حركتان إذا لم يعرض له همز أو سكون .
2- مد فرعي ( عارض ) : وهو مد الحرف الجوفي أكثر من حركتين إذا عرض له همز أو سكون .

القسم الأول : المد الطبيعي : مثل قال يقول قيل ويسمى ( الطبيعي الكلمي ).
ويلحق به أربعة مدود :
1- المد الطبيعي الحرفي : ويكون في الأحرف المقطعة في فواتح بعض السور ، في حرف الألف لكل من الأحرف : ح ي ط ه ر ، ولفظها يكون هكذا :حا يا طا ها را .جمعت في قولنا : ( حي طهر )
مثل " طه " والحاء في " حم " والياء في " يس " والراء في " الر " .

2- مد العوض : وهو مد الألف عوضا عن تنوين الفتح حال الوقف عليه .
وبذلك فإن مد العوض لا يثبت وصلا .
مثل : " قديرا " ، " رحيما " .

3- مد التمكين : وهو مد الياء أو الواو إذا جاورها ياء أو واو متحركة .
مثل : " حييتم " ، " فأوو " ، " يوصيكم ".

4- مد الصلة الصغرى : وهي مد الياء والواو المتولدتان من كسرة أو ضمة هاء الضمير المفرد الغائب المذكر .

ويشترط لهذا المد أن تتحرك الهاء بضم أو كسر ويتحرك ما قبلها وما بعدها ..... وأن لا يكون الحرف الذي بعدها همزة فإن حدث أصبح المد مد صلة كبرى .
مثل : " له ما السماوات " ، " به من علم " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alwhyyn.net
 
بعض الدروس في التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوردة :: موضيع دينية-
انتقل الى: